التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هو دواء Gabapentin

ما هو دواء Gabapentin؟
اسم الشركة NEURONTIN

ان جابابنتين (Gabapentin) هو دواء مضاد للتشنجات الذي يناسب علاج النوبات الجزئية، كاضافة الى ادوية اخرى. ان افضلية الجابابينتين على غيره من الادوية مضادة التشنجات، هو ان له تفاعلات قليلة نسبيا مع الادوية.

ابدى الجابابينتين نجاعة ايضا في علاج الالام المتعلقة بالامراض العصبية، كالالم الذي يظهر نتيجة الهربس النطاقي (Shingles / herpes zoster)، ويتم بحثه كعلاج وحيد للنوبات الجزئية، كعلاج للتشنج الناتج عن التصلب المتعدد (Multiple sclerosis) والرجفة. هناك امكانية لاستعماله في الاضطراب ثنائي القطبية (Bipolar).

capsul ويعطى 3 مرات يوميا

الجرعة:
للبالغين: 300 ملغم في اليوم الاول قبل النوم. في اليوم الثاني - 300 ملغم مرتين في اليوم. وفي اليوم الثالث - 300 ملغم 3 مرات في اليوم. يمكن الزيادة بشكل تدريجي حتى بلوغ الـ 1800 ملغم لليوم.

الاطفال، سن 3 حتى 12: نزيد بشكل تدريجي، ابتداء من 10 وحتى 15 ملغم \ كغم في اليوم، مقسمة على 3 جرعات. يمكن بلوغ الـ 50 ملغم \ كغم لليوم.

نسيان الجرعة:
عند نسيان تناول الجرعة يجب تناوله مباشرة عند التذكر، في حال اقتراب موعد الجرعة القادم، تجاوز الجرعة التي تم نسيانها، وتناول الجرعة القادمة كالمعتاد. يجب الامتناع عن تناول جرعة مضاعفة.

وقف الدواء:
ذذذس قد يؤدي التوقف المفاجئ الى ظهور التشنجات. يتم وقف تناول الدواء تدريجيا على امتداد اسبوع واحد على الاقل.

جرعة زائدة:
ان جرعة زائدة عارضة على الارجح لا تسبب مشاكل خاصة. اذا تمت ملاحظة اعراض خاصة، مثل عدم وضوح الرؤية، بطء في الكلام، التعب المفرط والاسهال، يجب التوجه مباشرة لتلقي المساعدة الطبية.

تحذيرات
اثناء الحمل:
توجد هناك دلائل على الاصابة في اجنة حيوانات المختبر. لا تتوفر معلومات كافية حول سلامة استعمال الدواء لدى النساء الحوامل. يجب الاخذ بعين الاعتبار ايجابيات الدواء مقابل الخطورة على الجنين (C).

الرضاعة:
لم يثبت ان استعمال الدواء امن للمرضعات. لا ينصح بتناوله.
الاطفال والرضع
يجب تقليل وملائمة الجرعه حسب الجيل والوزن.

كبار السن:
من المفضل بدء العلاج بتناول جرعة قليله وزياده الكميه بشكل تدريجي بسبب وجود احتمال متزايد لظهور اثار جانبيه.

العملية الجراحية والتخدير:
يجب ابلاغ الطبيب الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء.

تأثيرات جانبية
ضعف
الحركات غير ارادية
جفاف الفم
الامساك
زيادة الوزن
عجز جنسي
الم العضلات
الارق

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V

  المغذيات السوائل الوريديه  المحاليل الوريدية iv solution أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V  اولا Normal saline (N/S • يتكون من كلوريد الصوديوم + ماء نقي . %0.9 حجمه الكلي هو 500cc. الاستعمال : هبوط الضغط ولارتفاع السكر مع الانسولين وحالات الحوادث RTA او النزف والتقيء الشديد والاسهال لمنع الجفاف. وغالبا تعطى فيال ceftriaxone مع 100 سيسي نورمل سلاين. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثانيا :-(  Glucose water (G/W يتكون من dextrose + ماء نقي. %5 ، %10 حجمه الكلي 500cc يعطى في حالة :- يستعمل في حالات مابعد العملية او الاسهال او هبوط السكر ولحالة فقدان الشهية لانه يعتبر مصدر رئيسي للطاقة مثل جماعة التهاب الزائدة او لاعطاء امبولات معه مثل الامينوفلين والH.C لجماعة الربو وتحسس الصدر او حالات الاغماء مثل هبوط مستوى السكر hypoglycemia مع امبولة هايبر تونك HT. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثالثا :-(Glucose saline (G/S يتكون من Nacl+ dextrose + ماء نقي %0،4.5/2.5 الحجم الكلي 500cc يعطى في حالة:- هبوط السكر والضغط ويعطى معة امبولة مثل البلاسيل لحالة التقيئ ولمنع الجفاف ويعطى في

الفرق بين محلول الجلوكوز و الملح و الرينجر

#معلومه_هامه معلومتنا عن الفرق  بين  المحاليل  الوريديه  الموجودة  فى   الصيدلية :)