التخطي إلى المحتوى الرئيسي

استغلال التأثيرات الجانبية في العلاج (موضوع شيق )


استغلال التأثيرات الجانبية في العلاج(موضوع شيق )

جميع الأدوية وحتى الباراسيتامول لها تأثيرات جانبية مختلفة لان الدواء غريب عن جسم الإنسان مما يؤدي إلى تفاعلات دفاعية مختلفة وتظهر على شكل تأثيرات غير مرغوب فيها ، إلا أن الضالعين بعلم الأدوية استطاعوا استغلال هذه التأثيرات الجانبية لعلاج بعض الحالات المرضية .
والأمثلة على ذلك كثيرة سنذكر منها في كل عدد من أعداد "الدوائية" ومنها:

1. عقار الكودايين (codeine)

الذي يصنف ضمن المخدرات المسكنة (narcotic analgesic) له استعمالات أخرى بالإضافة إلى كونه مسكناً للألم وكذلك فان الكودايين يقلل من إفراز البلغم مما دعا بعض شركات الأدوية لإضافته إلى أدوية السعال.
كما أن تأثيره على تقلصات الأمعاء وإبطائه الحركة الدودية
(peristalsis) لها مما يعطي وقتا أطول لبقاء الفضلات في الأمعاء الدقيقة والذي يتيح الفرصة لامتصاص السوائل مسببا الإمساك كتأثير جانبي. هذا الأمر دعا بعض الأطباء لوصفه في إيقاف بعض حالات الإسهال الذي فشلت الأدوية الروتينية في إيقافه ولكن لا ينصح باستعماله لمدة طويلة لتجنب مشكلة الإدمان (addiction).

2. جذور عرق السوس (liquoric roots)

يستعمل لعلاج قرحة الاثني عشري لدى الشباب فقط لأنه في حالة استعماله لدى كبار السن فانه water and sodium retention مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط الدموي الشرياني، إن هذا المفعول هو من خلال زيادة إفراز هورمون aldosteron.
في العراق لا يوجد دواء لمعالجة هبوط الضغط (hypotension) مما دعا بعض الأطباء في وصف هذا الدواء في علاج الحالة أعلاه.

3. عقار الكوسيبول (Gossypol)

الموجود في زيت القطن يؤدي إلى العقم عند استعماله من قبل الرجال لمدة طويلة لان هذا العقار يحطم القنوات المنوية (seminefrous) ويؤدي إلى تقليص عدد الحيوانات المنوية.
الآن الأبحاث متجهة إلى استعمال الكوسيبول بعد عزله من زيت القطن كمانع للحمل من ناحية الرجال.

4. المضاد الحيوي (demeclocycline)

والمصنف ضمن مجموعة التتراسايكلين والذي له نفس استعمالات التتراسايكلين في علاج الالتهابات يسبب زيادة في إفراز الهورمون المضاد للتدرر (AHD) إن هذا التأثير الجانبي يتيح استعمال هذا العقار في علاج بعض الحالات البسيطة من داء السكر الكاذب (diabetes insipidus).

5. عقار المينوكسديل (minoxidil)
الذي قدم للطب على انه مخفض للضغط، اتضح انه يزيد غزارة الشعر لدى النساء المستعملات لهذا الدواء مما دعا شركات الأدوية لاستعماله في علاج تساقط الشعر.

6. عقار الفياكرا
المشهور والمستعمل كمقوي رجالي قدم للطب على انه مخفض للضغط لكن التأثيرات الجانبية الملفتة للنظر هو زيادة الانتصاب لدى الرجال مما حفز شركة فايتر للتركيز على هذه الفائدة التي جلبت مليارات الدولارات لهذه الشركة.

7. عقار السالبيوتامول (salbutamol)
الذي يستعمل في علاج نوبات الربو الحاد من خلال توسيعه للقصبات الهوائية بسبب تنشيطه لمستقبلات ب2 (B2) في القصبات الهوائية يستعمل الآن لمنع تقلصات الرحم بسبب تنشيطه نفس المستقبلات في الرحم مما يجيز استعماله في منع حالات التقلصات الرحمية.

8. عقار الكيتوكونازول (ketoconazol)
المضاد للفطريات (فموي وخارجي) يمكن استعماله في علاج الإفراز الزائد للكورتزون من الغدة فوق الكظرية وهذا يجيز استعمال هذا الدواء في علاج متلازمة كوشينك (cushing s syndrome).

9. حقن التستوسترون (Testosterone)
الذي يستعمل لعلاج العقم لدى الرجال ( قلة الحيوانات المنوية ) لكن تسبب هذا العقار في منع تكوين مادة البلريوبين (bilirubin) في الكبد يجعل منه دواءً ناجحاً لعلاج الحكة (itching) لدى المرضى الذين يعانون من اليرقان
(jaundice) .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V

  المغذيات السوائل الوريديه  المحاليل الوريدية iv solution أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V  اولا Normal saline (N/S • يتكون من كلوريد الصوديوم + ماء نقي . %0.9 حجمه الكلي هو 500cc. الاستعمال : هبوط الضغط ولارتفاع السكر مع الانسولين وحالات الحوادث RTA او النزف والتقيء الشديد والاسهال لمنع الجفاف. وغالبا تعطى فيال ceftriaxone مع 100 سيسي نورمل سلاين. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثانيا :-(  Glucose water (G/W يتكون من dextrose + ماء نقي. %5 ، %10 حجمه الكلي 500cc يعطى في حالة :- يستعمل في حالات مابعد العملية او الاسهال او هبوط السكر ولحالة فقدان الشهية لانه يعتبر مصدر رئيسي للطاقة مثل جماعة التهاب الزائدة او لاعطاء امبولات معه مثل الامينوفلين والH.C لجماعة الربو وتحسس الصدر او حالات الاغماء مثل هبوط مستوى السكر hypoglycemia مع امبولة هايبر تونك HT. أنواع المحاليل الوريدية Types of I.V # ثالثا :-(Glucose saline (G/S يتكون من Nacl+ dextrose + ماء نقي %0،4.5/2.5 الحجم الكلي 500cc يعطى في حالة:- هبوط السكر والضغط ويعطى معة امبولة مثل البلاسيل لحالة التقيئ ولمنع الجفاف ويعطى في

الفرق بين محلول الجلوكوز و الملح و الرينجر

#معلومه_هامه معلومتنا عن الفرق  بين  المحاليل  الوريديه  الموجودة  فى   الصيدلية :)